ووردبريس WordPress

ووردبريس (WordPress) هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر، مبنيّ بلغة php وقواعد بيانات MySQL، يوزّع تحت رخصة جنو العمومية؛ ويساهم في تطويره مجموعة من المطورين المتطوعين.
ووردبريس هي منصة نشر تأتي مع مجموعة كبيرة من الميزات المصممة لجعل تجربة النشر على شبكة الإنترنت سهله وممتعة وجذابة قدر الإمكان. فهو نظام إدارة المحتوى متوافق المعايير، سريع وخفيف ومجاني، مع إعدادات افتراضية معقولة وميزات، وأساس سهل للتخصيص.

1. تاريخه

كانت أول نسخة من ووردبريس ( أعلن عنها في ماي 2003، تحت الإصدار 0.70) مطورة من مصدر برنامج التدوين b2/cafelog، حيث قام Matt  Mullenweg (المدير العام ومؤسس شركة أتوماتيك المسؤولة عن تطوير موقع ووردبريس.كوم.) وزميله Mike Little على سد ثغرات b2  وتزويده بوظائف جديدة. وهذا بعد تخلي مطوره الأصلي عن تطويره لأسباب شخصية نهاية 2002. وانضم في وقت قريب المطور الأصلي لبرنامج B2 وهو Michel Valdrighii إلى المجموعة. حيث كان ” مات مولينويج ” يبلغ من العمر تسعة عشر عاما في هذا الوقت، وكان طالب في جامعة هيوستن ويدرس ( الفلسفة والعلوم السياسية)..


2. إحصاءات

حسب إحصائيات أليكسا إنترنت فإن 14.7% من أفضل مليون موقع يستخدم ووردبريس، كما أن 22% من المواقع الجديدة تستخدم ووردبريس .
كما تشير الإحصاءات إلى أن ووردبريس يشغّل 27% من مواقع الوِيب. و هو اﻹختيار الأول لثلثي أكبر ملايين المواقع مما يجعله النظام الأكثر انتشارا عبر الويب. كما يحصل على ثقة كبار الناشرين مثل CNN و NY Times. مع أكثر من 50 مليون موقع عبر الشبكة و 14 سنة من التاريخ الثابت.

© W3Techs.com

إجمالي
مواقع الإنترنيت

إجمالي
CMS

1.

WordPress 27.6% 58.8%
2.

Joomla

3.3%

7.1%

3.

Drupal

2.2%

4.7%

4.

Magento

1.2%

2.6%

5. Blogger 1.1%

2.4%


3. المواصفات الفنية

1.3 قاعدة بيانات MySQL

يستخدم قاعدة بيانات في المقام الأول لتخزين المعلومات، ثم معالجتها وفرزها، أو تصفية لاستخراج إحصاءات أو جمع بيانات دقيقة. تدار كل هذه المعلومات وقواعد البيانات من قبل برنامج الخادم.
يستخدم ووردبريس MySQL وهو نظام مجاني وحر لإدارة قواعد البيانات العلائقية وهو من أكثر الأنظمة إستخداما. وبالتالي تمكن ووردبريس من تخزين واسترجاع المعلومات الموجودة على الموقع من خلال عدة جداول تنشأ عند تثبيته. نجد مثلا جدول لتخزين التعليقات (الاسم المستعار / الاسم، تاريخ، الرسالة، البريد الإلكتروني)، وآخر لتخزين المحتوى المنشور (المقالات والصفحات والقوائم) أو جدول للمستخدمين (الاسم، البريد الإلكتروني، وتصريحات الوصول).

2.3 لغة PHP

PHP هي لغة برمجة تنفذ من جهة الخادم، تمكنك من إنشاء مواقع الويب الديناميكية والتفاعلية. العديد من المواقع مبرمجة باستخدام PHP من بينها يمكن أن نذكر ويكيبيديا، الفيسبوك أو ووردبريس.
الميزة الأساسية في PHP  كونها لغة مفتوحة المصدر التي تسمح للمطورين بإضافة وظائف خاصة بهم والتي يمكن نشرها واستخدامها من قبل مستخدمين آخرين. وأخيرا، فإن PHP هي التي تسمح بالاتصال مع قاعدة البيانات.
مستخدم ووردبريس ليست في حاجة لمعرفة أكواد PHP لاستخدام أنظمة  CMS، إلا إذا كان يريد تطوير ميزات خاصة به ضمن النظام.


4. الميزات الوظيفية

ووردبريس إشتهرت بسبب تعدد ميزاتها الوظيفية التي تسمح المستخدمين المتخصصين أو غير المتخصصين، بإنشاء موقع على الإنترنت وتخصيصه حسب إحتياجاهم وأذواقهم. صممت هذه الوظائف أو الميزات لجعل تجربة النشر بأبسط شكل ممكن ومتاحة للجميع.
وفيما يلي قائمة ببعض الميزات التي تأتي مع ووردبريس، ولكن هناك حرفيا عشرات الآلاف من الإضافات التي تحدد ما يمكن لووردبريس أن تفعله، وبالتالي فإن وظيفتها الفعلية لا حدود لها تقريبا. والجميع حر في أن يفعل ما يريد مع كود ووردبريس، وتمديده أو تعديله بأي شكل من الأشكال أو استخدامها لمشاريع تجارية بدون أي رسوم للترخيص. هذا هو  جمال البرمجيات الحرة، حرة ليس فقط في السعر بل تعطي حرية كامله للتحكم في البرنامج.

1.4 تنظيم وإدارة الموقع

 WordPress.com  أو أي مقدم استضافة تختاره، فهو يمكن من الوصول إلى محتوى الموقع أو تعديله  في أي وقت.هو نظام CMS مصمم ليتم تثبيته محلياً ( حاسوب الشخصي، كمبيوتر مكتبي، على شبكة محلية). أو من خلال خادم الويب.
التثبيت، فضلا عن التحديثات، بسيطة وسريعة.
الموقع يمكن تسييره وإدارته من قبل العديد من المستخدمين، يمكن حسب رغبة كل واحد أن ينشئ ملف شخصي بتعيئة مزيد من المعلومات. كما يمكن تقييد قدرة أي مستخدم على إنشاء وتحرير المحتوى بتحديد صلاحياته:

  1. مدير: لديه حق الوصول إلى كافة ميزات الإدارة، هذه الشخصية يتم إنشاؤه تلقائياً في أول تثبيت.
  2. محرر: يمكنه نشر وإدارة الصفحات الخاصة به، فضلا عن صفحات المستخدمين الآخرين.
  3. كاتب: لا يمكنه سوى نشر وإدارة المواد الخاصة به.
  4. مساهم: يمكن كتابة وإدارة مقالاته ولكن لا يمكنه نشرها بنفسه.
  5. متابع: يمكنه فقط إدارة ملفه الشخصي والمعلومات التي يتضمنها.

2.4 إنشاء المحتوى

ووردبريس يسمح بإنشاء صفحات ومقالات مع العديد من الميزات. فمن الممكن جدولة نشر مقال عن طريق تحديد تاريخ النشر، إلى تقسيم مقال ليعرض في صفحات متعددة إذا كان طويلاً، إدراج ملفات الوسائط وإنشاء مصغرات. ولجعل الصفحات أكثر جاذبية، هناك العديد من الإضافات لتنسيق النص ومراجعته لغويا لإثراء المحتوى.
كما يسمح بحفظ المقالات غير المكتملة كمسودات، مما يتيح للمستخدم الانتهاء منها في وقت لاحق ونشرها وقت ما أراد.
ويمكن تنظيم المقالات  والصفحات في تصنيفات (فئات) وتصنيفات الفرعية.

3.4 النشر

قبل نشر أو تحديث مقال، فمن الممكن استخدام أداة المعاينة لمشاهدة المقال أو الصفحة كما ستعرض على الموقع.
الصفحات والمقالات التي تشرت في ووردبريس يمكن اتاحتها عبر RSS. وهي وسيلة لتمكين البرمجيات وَالنظم المختلفة من استخدام المحتوى الذي تنشره على موقعك، لتمكين المستخدمين من متابعة آخر أخبارك دون الحاجة إلى الولوج مباشرة إلى موقعك، أو هي عباره عن تقنيه لكتابه المحتوى بحيث نستطيع نقله إلى موقع آخر أو برنامج يطلعك علىأحدث المحتويات المنشورة، تاريخ النشر، عنوان URL لعرض الموقع مع لمحة عامة عن المحتوى. ويمكن للزوار الاشتراك في هذه الخدمة التي قد تتعلق بالمقالات أو التصنيفات (فئات) أو حتى التعليقات.

4.4 التخصيص للتصميم

لمساعدة المستخدمين على بناء موقع ويب خاص بهم، ووردبريس  يقدم العديد من المظاهر (قوالب) Themes (مجانية أو مدفوعة) جاهزة للاستخدام.  حيث يستطيع مستخدموا ووردبريس تركيب القوالب أو التبديل بينها. ما يسمح بتغيير مظهر المواقع التي تُنشَأ بووردبريس. يمكن تركيب القالب أو حذفه بدون الخوف من تغير أي محتويات في الموقع. كل موقع منشئ بوردبريس يحتاج لقالب واحد على الاقل ليعمل ويتم تصميمه بلغة HP, HTML, CSS. القوالب يمكن تركيبها مباشرة عن طريق المتجر الموجود في لوحة تحكم برنامج ووردبريس او يمكنك رفعها باستخدام برتوكول نقل الملفات FTP إلى مجلد القوالب ضمن خادم الإستضافة.

5.4 إدارة المناقشات والتعليقات

نظام تعقب الروابط trackback (نظام الربط التلقائي بين مقالين ضمن مدونات) ونظام التنبيه pingback (اشعار يبلغ صاحب المدونة بأن موقع آخر قام بإدراج رابط لأحد مقالاته) من أجل بناء شبكة أو مجتمع مهتمين بموضوع معين. وهناك العديد من الخيارات لمكافحة الرسائل الاقتحامية Spam.
ووردبريس  يسمح باستخدام التعليقات. كما يمكن أن تختار إدارة التعليقات قبل أن تنشر، بإحتواءها عبارات محددة، أو المودعة من عناوين IP محددة، أو تحتوي على روابط أكثر من الحد الأقصى المسموح به.
نظام اشعار عن طريق البريد الإلكتروني لكل التعليقات الجديد أو كل تعليق يحتاج تصريح بالنشر.

6.4 البحث والأرشفة

ووردبريس، مبني على أسس المدونات، حيث يوفر خيارات مختلفة لأرشفة المقالات القديمة (حسب السنة، والشهر، اليوم أو الأسبوع، التصنيف أو الكاتب). فمن الممكن إدراج روبط إلى هذه المحفوظات من أي صفحة من الموقع.
تم دمج محرك بحث يسمح للمستخدمين بإجراء عمليات البحث في الموقع. البرنامج المساعد على البحث، مدمج تلقائياً في الموقع.

7.4 الإضافات

الاضافات هي برنامج مساعد لمعمارية وردبريس وتسمح للمستخدمين بالاستفاده من وظائف وادوات الموقع الالكتروني او المدونه وزيادتها وتحسينها . يوجد اكثر من 40 الف برنامج مساعد لوردبريس, وهي تقدم العديد من الوظائف المخصصة لتمكين احتياجات المستخدميين الخاصة وزيادتها , الاحتياجات الخاصة مثل تقوية تواجد موقع المستخدم على محركات البحث SEO ومثل مداخل العملاء لاظهار المعلومات الخاصة للعميل للمستخدمين المسجليين Logged in users في نظام ادارة المحتوى (كوردبريس) لمزيد من ظهور المحتويات كالويدجات وشريط الابحار navigation barr . ليس كل الاضافات المتوفره تعمل بصوره جيده اذا ما تم التحديث للوردبريس وربما لاتعمل على الاطلاق الا اذا قام مطوريها بتحديثها بما يتناسب مع الاصدار الحديث من وردبريس وتنوه دائما منظمة وردبريس عن ذلك في موقعها الرسمي اسفل اي برنامج مساعد تقوم بتنزيله او تركيبه في موقعك.

8.4 التدوين المتعدد

يمكن لووردبريس تقديم خدمة المدونات المتعددة أو شبكة المدونات، كانت تسمى هذه الميزة بووردبريس تعدد المستخدمين (باللاتينية WordPress MU) قبل أن يُنبذ استعمال هذه التسمية عندما أصبحت الميزة مدمجة في النسخة الرسمية بدأً من الإصدار 3.0  وأصبح بإمكان المستخدم إنشاء أكثر من مدونة على موقع واحد وعلى نفس قاعدة البيانات وعلى نطاق فرعي أو في مجلد فرعي، وهذا من أشهر الحلول التي يستعملها من يريد إنشاء استضافة مدونات خاصة وتقديمها كخدمة، ويمكن مراقبة المدونات والتعديل بمحتواها بحرية تامة للمدير من لوحة تحكم واحدة.

9.4 الميزات الأخرى

  • إدارة الإرتباطات المتكاملة Integrated links
  • بنية واضحة للإرتباطات الدائمة Permanent link أو بإختصار Permalinks
  • القدرة على تخصيص العديد من التصنيفات للمقال الواحد، مع إمكانية إنشاء التصنيفات بشكل شجري (متداخل).
  • نظام القوالب: حيث يمكنك تغيير التصميم بسهولة ابتداءً من الإصدار 3.4 تم دعم تعديل القالب والمعاينة بشكل حي ومباشر.
  • إدارة متكاملة للنظام: توفر لوحة تحكم لإدارة النظام بشكل متكامل.
  • روابط صديقة لمحركات البحث.
  • التنبيهات والتعقيبات: تنبهيك في حال تم ربط موضوع مع موقع آخر.
  • إنشاء قائمة بالزوار الذين كتبوا تعليقات في المدونة.
  • يمكن إيقاف بروتوكول إنترنت محدد من كتابة أي تعليق.
  • دعم الوسوم (Tags).
  • إمكانية إنشاء مربعات في القائمة الجانبية بسهولة.
  • تطبيقات خاصة لأنظمة الجوالات والأجهزة اللوحية.

5. مواقع ووردبريس

موقعي wordpress.com و wordpress.org كلاهما يقدم إمكانية إنشاء موقع  ووردبريس مع ذلك هما غير مرتبطان. هناك اختلافات تتعلق بالرسوم، المجانية، القيود والصيانة. هذا القرار يعود إلى طبيعة الموقع المراد تصميمه، والكفاءات والإمكانيات المتوفرة.

1.5. خدمات WordPress.org 

الموقع الرسمي لنظام إدارة المحتوى CMS، ومنه يمكن تحميل نسخة WordPress مفتوحة المصدر، والقوالب والإضافات الأخرى. قبل التنزيل، يجب ان تملك اسم نطاق مثل DomainName.com والعثور على استضافة لموقعك مجانية كانت أم مدفوعة. وجل مقدمي الإستضافة يمكنون المستفيد من تثبيت  WordPress بنقرة واحدة، دون الحاجة لتحمبله ثم رفعه وتثبيته يدويا.
تثبيت ووردبريس المقدم من wordpress.org يسمح بالوصول إلى كافة وظائف النظام بل والتعديل عليها دون قيود.

2.5. خدمات WordPress.com

ووردبريس.كوم “WordPress.com” هي خدمة تتيح لك إنشاء وإستضافة مدونتك مجاناً، وتعتمد الخدمة على نظام ووردبريس مع بعض الاضافات التي تمكنك من ادارة مدونتك بشكل جيد، ولكن هناك ما لا يمكنك  WordPress.com من فعله مثل:

  • يمكنك الاختيار من عدة قوالب محددة مسبقا، ولكن لا يمكنك تركيب قوالب إخرى او حتى التعديل على ملفات القالب المركب.
  • لا يمكنك تنصيب الإضافات البرمجية بحسب رغبتك.
  • النطاق الخاص بك يكون دائما متبوعا بـ .wordpress.com.
  • ومع هذا يمكن من ترقية حسابك على ووردبريس.كوم مقابل رسوم شهرية لتتمكن الإستفادة من ميزات جديدة او حتى تحويله الى نظام ووردبريس الكامل.

3.5. ماذا استخدم، WordPress.com ام WordPress.org ؟

  • فاذا كان موقعك شخصي وبسيط فلا داعي أن تتكلف عناء الاستضافة المدفوعة فعليك بـ WordPress.com
  • اما اذا كان موقعا لإدارة أعمالك أو تابع لمؤسستك وتريد لموقعك تقديم عدة خدمات والإستفادة من الإضافات التي تقدمها نسخة الووردبريس من WordPress.org فعليك بتنصيبه بشكل منفصل على السيرفر الخاص بك أو ترقية حسابك في WordPress.com من الحساب المجاني إلى أحد الحسابات التالية:

pln

إذاً خلاصة الامر، ووردبريس.كوم توفر لك استضافة مجانية لمدونتك مع امكانيات محدودة أما ووردبريس الذي تقوم بتحميله من wordpress.org يحتاج منك الى ان توفر له مساحة استضافة لترفعه وتثبته عليها ولكن في المقابل تستطيع التحكم فيه بالكامل.


6. الدعم الفني و المساعدة

كون ووردبريس مشروع مفتوح المصدر و مجاني، فستجد العديد من المواقع و المنتديات التي تقدم خدمات الدعم الفني والشرح.

  • موقع ووردبريس الرسمي،قسم الدعم الفني.
  • موقع ووردبريس.كوم، قسم الدعم الفني.
  • موقع مجتمع عرب ووردبريس، هناك العديد من الموضوعات المفيدة المتتجدد.
  • موقع “عرب ووردبريس” إحدى المواقع المتخصصة في دعم  ووردبريس عربياً.
  • موقع ووردبريس بالعربي إحدى المواقع المتخصصة في دعم  ووردبريس عربياً.
  • الكتب الالكترونية – او المطبوعة – التي تتحدث عن ووردبريس بالانجليزية غالباً.
  • محرك google ابحث عن اي شيء يتعلق بووردبريس وغوغل سيجيب.
  • اليوتيوب خاصة للمبتدئين يضم العديد من الدورات المصورة حول ووردبريس.

المصادر

  1. wordpress.org. مزايا ووردبريس
  2. wikipedia.org. ووردبريس
  3. عرب ووردبريس. ما هو ووردبريس؟
  4. wikipedia. مات مولينغ
  5. wikipedia. WordPress fr
  6. beginners guide for wordpress.how are wordpress.com and wordpress.org related
Advertisements

1 Comment

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s